بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، مارس 31، 2011

الشعب يريد إنهاء الانقسام



بقلم ثامر سباعنه

ازداد في الفترة الاخيره في وسائل الإعلام وعبر الانترنت وخاصة الفيس بوك ومن خلال التصريحات السياسيه ازداد الحديث حول (( الشعب يريد انهاء الانقسام)) وطبعا هنا نعني الانقسام الفلسطيني الفلسطيني .
بعد اكثر من اربع سنوات من الانقسام في الشارع الفلسطيني بل وفي الخريطة الفلسطينيه ، وبالتوافق مع شعارات الثورات العربية التي رفعتها الشعوب العربية الثائرة : الشعب يريد انهاء النظام والشعب يريد الغاء الطواريء والشعب يريد ...ويريد... خرج الشارع الفلسطيني والشباب الفلسطيني بالشعب يريد انهاء الانقسام ..وفعلا هو المطلب الرئيسي قبل ( الشعب يريد انهاء الاحتلال ) فلا رحيل للاحتلال قبل رحيل الانقسام وعودة الشعب الفلسطيني صفا واحدا في وجه كل التحديات.
فلسطين الان وطن يتراقص – من شدة الالم- على حافة الهاوية ، تكاد ان تسقط بها ، تنتظر ان تمد لها اليد التي تعيدها وتبعدها عن تلك الهاويه ولن تأتي هذه اليد من غريب .. فلابد لابناء هذا الوطن ان يكونوا جسدا واحدا يقدم يده للوطن لفلسطين لكي تنهض من جديد .. خاصة ان الوضع العربي الجديد والتغيرات التي تحدث في المنطقه قد يكون لها الاثر الايجابي على قضية فلسطين ، لكن لن يحدث هذا التغيير حتى ينتهى الانقسام.
لكن كيف للانقسام ان ينتهي ؟؟؟
فرحنا وفرح الشعب الفلسطيني ببوادر إنهاء الانقسام واعادة اللحمة لجسد الوطن والشعب ..لكن لابد من :
اولا .. وجود النية الصادقة عند جميع الاطراف للوحده ولايكون ذلك الا اذا ادرك الجميع ان الكل خاسر في ظل الانقسام وان الكل يدفع ثمن هذا الانقسام وخاصة القضية الفلسطينيه ..ففي ضل الانقسام استطاع الكيان الصهيوني ان يحرف بوصلة الشعب وفصائله وقام بتهويد ماتبقى من ارض وخاصة القدس،بالاضافه الى الضعف الذي اصاب القضية الفلسطينية عالميا .
ثانيا... يجب انهاء واغلاق ملف الاعتقال السياسي ..خاصة وان شعب عانى ولازال يعاني من الاسر في سجون الاحتلال ، لا يقبل ان يُمارس الاعتقال ضده من قبل الاخوة.
ثالثا... يجب التوقف الفوري عن التحريض عبر وسائل الاعلام المختلفة وذلك لفتح المجال امام المصالحه ان تتم.
رابعا..ابعاد الشخصيات المرفوضه والمُأزِّمه من كل الاطراف حتى لا يكون هنالك بذور للخلاف وتأزيم الامور والمواقف .
هنالك عدة امور يجب الحرص عليها لاتمام المصالحة لكن الامر الاكثر اهميه هو ادراك المخاطر التي تحيط بفلسطين في ظل هذا الانقسام وادراك حقيقة ان المصالحة وانهاء الانقسام لابد ان يتم آجلا ام عاجلا فلم لايتم بأسرع وقت وبأقل قدر من الخسائر للقضية الفلسطينيه!!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق